نزار بركة: معضلة اصلاح التعليم هي ام المعضلات التي تعتري النموذج التنموي في مختلف الأبعاد

admin
2019-04-06T21:00:45+02:00
فعاليات سياسية ومدنية
admin6 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
نزار بركة: معضلة اصلاح التعليم هي ام المعضلات التي تعتري النموذج التنموي في مختلف الأبعاد

قال نزار بركة الأمين العام لحزب الإستقلال ، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح لقاء اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، الذي تحتضنه مدينة العيون ، اليوم السبت، إن معضلة إصلاح التعليم “هي أم المعضلات التي تعتري النموذج التنموي الحالي لبلادنا في مختلف أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وأضاف قائلا “ها هي الأغلبية الحكومية اليوم، وبسببِ صراع الزعامات والأنانيات المُتوَرّمة، وحسابات الربح والخسارة بين مكوناتها، تخطئ موعد القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين”.

وسجل  زعيم حزب علال الفاسي  بأن الحكومة “فشلت في إصلاح التعليم كما فشلت قبل ذلك، ولمرات متكررة، في بلورة استرايجية ملائمة لتأهيل عرض التكوين المهني وتقديم حلول حقيقية وقابلة للتطبيق لإشكاليات تكوين وتشغيل الشباب، لا سيما شباب المجالات الترابية المهمشة والمقصية من منافع الثروة الوطنية”.

وعبر بركة قائلا  “من حقنا أن نُسائِلَ الحكومة وأن نطلبَ منها تقديم الحساب المرحلي بخصوص الوعود التي سبق أن أعلنت عنها بتشغيل 1.2 مليون شابة وشاب في أفق 2021″، مشددا على أن حزبه واجه بكل حزم “بوادر التراجع عن مجانية التعليم، ودافعنا عن هذا المكتسب المجتمعي للشعب المغربي”.

وبخصوص  قضية الصحراء المغربية ، قال بركه إن حزبه يشاطرُ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في قناعته بأن “الحلَّ ممكن”، وثمن إشادته ب”المبادرة الملكية السامية للحوار مع الجارة الجزائر كبادرةٍ لحسن النوايا”. 

كما أكد على أن  حزب الاستقلال مقتنع بأن “الحلَّ آتٍ” من بوابة “تكريس ديمقراطية القرار المحلي وتغليب الخيار التنموي بإشراك الساكنة ولفائدتها، كما يُترجمُ ذلك مقترحُ الحكم الذاتي الذي تقدمت به بلادُنا، في سياق مساعي بناء الثقة وكأرضية لمسلسل التسوية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.