نصائح مفيدة لمرضى الكلى خلال شهر رمضان المعظم

admin
صحة وجمال
admin13 مارس 2024آخر تحديث : منذ شهرين
نصائح مفيدة لمرضى الكلى خلال شهر رمضان المعظم

أكدت البروفيسور أمال بورقية في تصريح لجريدة “الاتحاد الاشتراكي” أن أمراض الكلى هي أمراض صامتة بدون أعراض إلى حين ظهور المرض في مراحل جد متقدمة، مشددة على أنه نظرا لهذه الوضعية فإنه يتعين على الشخص الذي قد يراوده شك بخصوص الوضعية الصحية لكليتيه، أو الذي فاق سن 45 سنة، أن يزور الطبيب المختص قبل شهر رمضان للتأكد من مرضه من عدمه، وأخذ الاستشارة الطبية المناسبة بخصوص الصيام، لأن الوضعية تختلف من حالة إلى أخرى، خاصة في ظل تعدد أمراض الكلى.

وأبرزت الاختصاصية في أمراض الكلى أن المريض الذي يعاني من الحصى يجب أن يستشير الطبيب، لأنه في حالة ما كانت الحصى غير مستقرة، وهو ما يعني أن المريض يوجد في وضعية صحية صعبة بناء على نتائج التحاليل، فإنه ينصح بالإفطار خلافا للأشخاص الذي لديهم حصى من حجم صغير في وضعية استقرار، وغير مضرة بمنسوب أكبر، الذين يمكنهم الصيام، لكن مع التقيد بالنصائح، كشرب الماء وكيفية التعامل مع نوبات الآلام ومجموعة من الخطوات التي يجب أن يتبعها المريض مع طبيبه قبل شهر رمضان.

كما شددت البروفيسور بورقية على أن المرضى المصابين بالفشل الكلوي في غالب الأحيان وفي جميع المراحل ينصحهم الأطباء بعدم الصيام لأن في ذلك خطورة على حياتهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.