رسميا فيروس السيدا مُتمركز في 3 جهات بالمغرب

admin
متابعات
admin6 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
رسميا فيروس السيدا مُتمركز في 3 جهات بالمغرب

كشف التقرير الوطني حول السكان والتنمية بالمغرب، الذي أعدته المندوبية السامية للتخطيط، أن انتشار داء السيدا يبقى ضعيفا بالمغرب.

وحسب الجهات، فأزيد من نصف حالات الأشخاص الذين يعيشون بالفيروس تم تسجيلها في الثلاث جهات التالية: سوس – ماسة، الدار البيضاء – سطات ومراكش آسفي. وبالتالي، يوضح التقرير،” يقدر معدل انتشار فيروس نقص المناعة المكتسبة بنسبة 1,3 بالمائة  بين مهنيات الجنس الإناث، 4,3 بالمائة  بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال و8 بالمائة بين الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن. 

وقال التقرير إن مستوى انتشار داء فقدان المناعة المكتسبة بالمغرب يبقى ضعيفا جدا. وحسب التقديرات الأخيرة لوزارة الصحة والبرنامج الوطني لمحاربة السيدا، يقدر انتشار داء فقدان المناعة المكتسبة بـ 0,1 بالمائة،  فيما يقدر العدد الإجمالي المتراكم للأشخاص الذين يعيشون بالفيروس المُشعَرين منذ بداية الوباء سنة 1986 إلى غاية نهاية يونيو 2017 بـ 13 ألف و322 ، منهم 52 بالمائة  من الحالات تم تسجيلها ما بين 2012 ونهاية يونيو 2017 .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.