المغرب يوقف عملية إعادة مئات المواطنين العالقين في سبتة لهذا السبب..

admin
متابعات
admin19 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
المغرب يوقف عملية إعادة مئات المواطنين العالقين في سبتة لهذا السبب..

أدت الشروط التي فرضتها السلطات الإسبانية في مدينة سبتة المحتلة إلى تعليق السلطات المغربية عملية إعادة عشرات من المواطنين المغاربة العالقين في المدينة منذ بداية الحجر الصحي في المغرب الذي صاحبه اغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية منتصف مارس الماضي.
وأفادت تقارير متعددة أن السلطات المغربية قررت تأجيل إعادة العالقين بسبتة لمحاولة سلطات الأخيرة دمج القاصرين المغاربة والجزائريين والمهاجرين غير النظاميين في العملية كما تحدثت مصادر عن إقحام اللجنة المغربية، المكلفة بالعملية، أسماء أقربائهم وذويهم ممن يقيمون بالمدينة.
وأكدت مصادر رسمية أن الأسباب الحقيقية التي دفعت السلطات المغربية إلى تأجيل إخراج مواطنيه العالقين في سبتة، بعد أن وصلت الترتيبات لمراحلها النهائية، أن حكومة سبتة حاولت خلط الأوراق  مع بعضها البعض والتخلص من المهاجرين غير النظاميين وهو ما رفضه المغرب بالمطلق، خاصة في هذه الظرفية الحساسة التي تتعلق بإغلاق حدوده بسبب جائحة كورونا، ما تسبب في حرمان عدد كبير من مواطنيه العودة لبلادهم، حيث يقدر عدد العالقين في سبتة بحوالي 350 شخصاً ، وقد أكدت مصادرنا أن المفاوضات لازالت قائمة بين الطرف المغربي والإسباني لإيقاف معاناة المئات من المغاربة  الذين يعيشون حياة البؤس والتشرد داخل الثغر المغربي المحتل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.