خبراء وأطباء من مغاربة العالم يحذرون وزير الصحة من الثقة العمياء في اللقاح الصيني..

admin
أخبار
admin7 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
خبراء وأطباء من مغاربة العالم يحذرون وزير الصحة من الثقة العمياء في اللقاح الصيني..

حذر مجموعة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم، وهي مجموعة (مقرها في بروكسيل ببلجيكا) تضم عددا كبيرا من الخبراء والباحثين والأساتذة الجامعيين ورؤساء مختبرات وأطباء ممارسين في مستشفيات دولية، وزير الصحة خالد آيت الطالب من اللقاح الصيني الذي سيتم تطعيمه للعاملين في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة في الأيام القليلية المقبلة.

وقالت المجموعة في رسالة موجهة إلى وزير الصحة، إنها تتابع منذ أشهر، عن طريق قنوات إعلامية غير رسمية، المجهودات التي تقوم بها وزارة الصحة ولجانها العلمية، من أجل توفير لقاح فعال وآمن وناجع ضد فيروس كورونا، وتابعوا عددا من الحوارات والدراسات والمقالات حول هذا اللقاح الصيني المنشورة في مجلات طبية متخصصة، وأثار انتباههم عدد من الأسئلة حول التجارب المنجزة حوله وفعاليته وسلامته وأمنه وتناسبه مع الطبقات الجينومية للفيروس الموجود في المغرب.

وأوضح الأطباء، أن “التجربة السريرية التي شملت 600 شخص متطوع غير كافية لإقرار نجاعة اللقاح من حيث الحماية ضد الفيروس، سيما أن تاريخ تطوير اللقاحات علمنا أننا لسنا محصنين ضد المفاجآت”.

وأشارت المجموعة إلى أن الفيروس، بشكل عام، يتميز باستقرار في مستواه الجينومي، لكن هذا لا يعني وجود تغييرات مهمة إلى حد كبير ترصد في عدد التحليلات ينبغي الانتباه إليها قبل اعتماد التلقيح بشكل نهائي.

وطلبت المجموعة من الوزير، في إطار تعزيز ثقة المواطنين في اللقاح المعتمد، التعاون مع الهيأة الصينية صاحبة الاختراع بنشر بيان رسمي حول النتائج المفصلة للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية، على غرار باقي المختبرات الأخرى، علما أن اللقاح المعني جرب على أفراد قوات الجيش في الصين، وسيكون من الأفيد تعميم النتائج المتوصل إليها.

وحذرت المجموعة من مغبة الثقة العمياء في اللقاح المعتمد، إذ أظهر تاريخ تطوير اللقاحات في العالم أنه ليس هناك اختراع بعيد عن المفاجآت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.