البروفيسور الإبراهيمي: عدد الإصابات بكورونا يتضاعف على نحو لم تتوقعه أكثر السيناريوهات تشاؤما..

admin
أخبار
admin9 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
البروفيسور الإبراهيمي: عدد الإصابات بكورونا يتضاعف على نحو لم تتوقعه أكثر السيناريوهات تشاؤما..

قال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية، إن المغرب يعيش حالة وبائية حرجة جدا في سياق تفشي وباء (كوفيد-19) والمتحور دلتا والذي ينتشر بسرعة “بوحمرون”، وعدد الإصابات المصرح بها بين المغاربة يتضاعف على نحو لم تتوقعه أكثر السيناريوهات تشاؤما.

وأضاف الإبراهيمي في تدوينة نشرها بحسابه الفيسبوكي، أمس الأحد 08 غشت الجاري، لا يهم من المسؤول عن الوضعية الحالية المقلقة في مواجهة جائحة الكوفيد، فالمسؤولية مشتركة. موضحا أن الوضعية الحالية هي “نتيجة حتمية لرفع القيود عن الحركية الدولية والوطنية وظروف العيد، المقرون بالشعور بالأمان الزائف لدى الجميع سواء فاعلين اقتصاديين أو أشخاص ذاتيين.. مما أدى بنا إلى التراخي في الالتزام بالخطوات الوقائية…”.

كيف وصلنا إلى هذه الحالة؟

يقول الإبراهيمي إن كل ما نعيشه اليوم من عودة التسارع المفاجئ والكبير للوباء، والارتفاع المهول لأعداد المصابين والوفيات.. هذا كله كان مرتقبا ويجب أن لا يفاجئ به أحد.. فنحن الأن نؤدي الفاتورة وتقديسنا لعادات مجتمعية وسلوكيات لم نستطع التخلي عنها رغم الوباء.. فالعناق وسُنَةُ العيد والجلوس في المقاهي.. للأسف كل هذه السلوكيات أهم بكثير للمغربي من صحته.. وسيأخذ منا وقتا كبيرا لتصحيحها..

الحالة الوبائية..

وعن طبيعة الحالة الوبائية حاليا، قال الإبراهيمي، أظن أننا نقترب من ذروة منحنى الإصابات، ولكن، يستدرك الإبراهيمي، المشكل هو عدد حالات بالإنعاش بأكثر من 1500 مريض بجانب حالات متعددة تتداوى بالبيوت.

واسترسل، السؤال هل ستتحمل منظومتنا الصحية كل هذه الأعداد؟ وكم منها سنفقد للموت؟ ليرد قائلا، يجب أن نقر بأنه إذا لم نوقف الإصابات اليوم، فسيتأزم الوضع أكثر، لأن كل قرار نتخذه اليوم لن نرى أثاره إلا بعد العشرات من الأيام، وستستمر حالات الوفيات بالارتفاع أو الاستقرار في الارتفاع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.