وزير العدل يدعو إلى منح السجناء الحاصلين على شهادات جامعية سجلات عدلية فارغة من السوابق..

admin
أخبار
admin24 مارس 2022آخر تحديث : منذ 3 سنوات
وزير العدل يدعو إلى منح السجناء الحاصلين على شهادات جامعية سجلات عدلية فارغة من السوابق..

دعا وزير العدل عبد اللطيف وهبي، امس الأربعاء بسلا ، إلى منح السجناء الذين حصلوا على شهادات جامعية سجلات عدلية فارغة من السوابق”، وإلى الدفع قدما بالأوراش الكبرى داخل السجون من أجل إعادة إدماج السجناء.

وفي كلمة له خلال الدورة العاشرة للجامعة في السجون (الربيعية )، التي نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج،  أبرز وهبي أهمية التدابير التحفيزية مثل العفو والإفراج بشروط لتشجيع السجناء على الانخراط في أوراش التنمية”.

من جانبه، أكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أن الجامعة الربيعية في السجون ستكون آلية للنقاش والتشاور بين مجموعة من الفاعلين السياسيين والمنتخبين والخبراء والباحثين والأساتذة الجامعيين، وأيضا مجموعة من النزلاء الطلبة الجامعيين حول دور المؤسسة السجنية في المخططات الاستراتيجية للتنمية الحالية والمستقبلية”.

واعتبر أن موضوع هذه الدورة وهو “موقع المؤسسة السجنية في المخططات الاسترتيجية للتنمية” والذي يكتسي أهمية قصوى”، مشيرا إلى أنه سبق للمندوبية العامة أن طرحته للنقاش منذ الدورة الثانية من برنامج الجامعة في السجون في مارس 2017 .

وبحسب التامك فإن المهام والإختصاصات المركبة والمتعددة الأبعاد المنوطة بالمؤسسات السجنية تجعل منها نموذجا لالتقائية السياسات العمومية، خاصة منها الجنائية، الأمنية والاجتماعية و التربوية”، مبرزا أن هذه المؤسسات “تساهم في الحفاظ على الأمن العام وفي تنزيل ما ينشده المشرع” .

وأكد المندوب العام ، خلال هذا الحدث الذي نظم تحت شعار “المخططات الاستراتيجية للتنمية: أي موقع للمؤسسة السجنية”، أن مهام المندوبية تقتضي منها تعبئة مختلف القطاعات والفاعلين المؤسساتيين وغير المؤسساتيين في جميع المجالات ذات الصلة بالشأن السجني وبإعادة الإدماج”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.