من بينها رقصة العلوي.. الإيسيسكو تصنف 26 عنصرا كثراث مغربي خالص..

admin
متابعات
admin7 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
من بينها رقصة العلوي.. الإيسيسكو تصنف 26 عنصرا كثراث مغربي خالص..

أعلنت لجنة التراث التابعة للإيسيسكو، امس الأربعاء، عن قبولها لـ 26 ملفا دفعته مصالح مديرية التراث للجنة التراث من أجل اعتماد هذه العناصر كتراث مادي ولامادي مغربي خالص.

وجاء الإعلان عن هذه العناصر، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل والمدير العام للإيسيسكو وعدد من السفراء وممثلي الدول الأعضاء، خلال سردهم لمخرجات الاجتماع العاشر للجنة التراث التابعة للإيسيسكو.

وبهذا تكون المملكة المغربية قد سجلت في المجموع 46 عنصرا تراثيا إضافة لـ 31 عنصرا في اللائحة التمهيدية ينتظر المصادقة خلال الاجتماع القادم.

من أبرز العناصر التراثية التي تم تسجيلها اليوم كتراث مغربي لدى الإيسيسكو نجد كل من المهارات والعادات المرتبطة بالكسكس المغربي وفنون ومهارات القفطان المغربي، بالإضافة الى فن الملحون المغربي ومعارف وممارسات المحظرة والخيمة الصحراوية والخط المغربي وفنون الطبخ المغربي وفن الدقة المراكشية.

كما تم أيضا تسجيل تقنية ومعارف لخطارة الراشيدية، موسم آسا وموسم مولاي عبدالله امغار وفن الغناء البلدي بتافيلالت والغناء النسائي لتارودانت، وكذا تقنيات التوزيع التقليدي للمياه ورقصة الكدرة الصحراوية وزخرفة الحلي الفضية بالنبيل الزجاجي تيزنيت.

وقبلت الإيسيسكو أيضا تسجيل تقنيات الجلابة الوزانية، ورقص العلاوي بالشرق وطرب الآلة والفلوكة الصويرية والفخار النسائي الريفي ولزخرفة على الخشب والصيد بالسلوقي وكذل منحلة اينزركي بمنطقة سوس وزهرية مراكش وبروكار فاس..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.