المغرب ثاني أغلى بلد عربي في أسعار المحروقات

admin
أخبار
admin24 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
المغرب ثاني أغلى بلد عربي في أسعار المحروقات

ذكر مؤشر “Global Petrol Prices” أن متوسط سعر البنزين ليوم 18 يوليوز 2022، بلغ على الصعيد العالمي 1.43 دولار أمريكي للتر، مشددا على وجود فروق ملحوظة ما بين الدول.
وذكر الموقع في آخر إحصاء منشور بموقعه الرسمي حول أسعار المحروقات، أن الأسعار مرتفعة في الدول الغنية بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير. مشيرا إلى أن الولايات الأمريكية المتحدة حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي المتفوق ولكن في الوقت ذاته تكون أسعار البنزين فيها منخفضة.
وبخصوص المغرب، فنجد أنه من بين الدول الأعلى سعرا في ثمن البنزين بسعر بلغ 1.710 دولار للتر، مما جعله ثاني أغلى بلد عربية في ثمن المحروقات عقب الأردن التي تصدرت الدول العربية بسعر 1749 دولار للتر.
وفي الأثمان المنخفضة، توجد ليبيا على رأس القائمة ب 0.131 دولار للتر، ثم إيران ب 0.053 دولار للتر، فسوريا ب 0.286 دولار للتر، تليها الجزائر ب 0.315 دولار للتر.
يُذكر أن حملة شعبية انطلقت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تطالب بخفض ثمن المحروقات إلى 8 دراهم، بما يتناسب مع سعر البرميل في السوق الدولية، كما طالب الحملة التي تجاوزت المليون مشاركة عبر فيسبوك، رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى الرحيل، وذلك لفشله الواضح في معالجة ملف الغلاء، وضعف تواصله مع المواطنين، ووجوده في حالة تضارب للمصالح، إذ أنه، في الوقت الذي يدير الشأن العام ويرأس الحكومة، يُعد المستفيد الأكبر من غلاء المحروقات، نظرا لكونه المستثمر الأول في القطاع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.