رئيس الحكومة يترأس الدورة الـ86 للجنة الاستثمارات

admin
أخبار
admin29 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
رئيس الحكومة يترأس الدورة الـ86 للجنة الاستثمارات

ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الخميس بالرباط، اجتماع لجنة الاستثمارات في دورتها السادسة والثمانين، من أجل تدارس 10 مشاريع اتفاقيات و4 ملاحق اتفاقيات، حيث صادقت اللجنة على 8 منها، بقيمة إجمالية قدرها 5,7 مليارات درهم، ستمكن من خلق 2469 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وأوضحت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها، أن قطاع الطاقة يتصدر المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، بقيمة استثمارات تبلغ 3.7 مليارات درهم، أي أكثر من 65٪ من إجمالي الاستثمارات التي صادقت عليها اللجنة، يليه في المرتبة الثانية قطاع المناجم، بإجمالي استثمارات 1.5 مليار درهم، ثم قطاع السياحة ثم الصناعة.

وأضاف المصدر ذاته أنه من حيث خلق فرص الشغل، يعد قطاع المعادن القطاع الرئيسي لخلق فرص الشغل، بواقع 1150 منصب شغل منتظر، أي بأكثر من 47٪ من إجمالي عدد فرص الشغل، يليه قطاع السياحة، ثم الطاقة ثم الصناعة، مشيرا إلى أن المشاريع ذات الرأسمال الوطني تمثل 46٪ من الاستثمارات المرتقبة، بحوالي 2.6 مليار درهم.

وورد ضمن البلاغ أنه منذ بداية الولاية الحكومية الحالية، تم عقد 6 دورات للجنة الاستثمارات، سمحت بالمصادقة على 58 مشروع اتفاقية وملاحق بمبلغ إجمالي قدره 39,1 مليار درهم، وإحداث 16800 منصب شغل مباشر وغير مباشر، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بجعل الاستثمار محركا للتنمية السوسيو-اقتصادية للمملكة.

يشار إلى أن الاجتماع حضره كل من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ونادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وفاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وحضر الاجتماع أيضا محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.