إقصاء الأقاليم الشرقية للمغرب من الخطوط الجوية الداخلية يجر وزير النقل واللجيستيك للمساءلة البرلمانية

admin
أخبار
admin3 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
إقصاء الأقاليم الشرقية للمغرب من الخطوط الجوية الداخلية يجر وزير النقل واللجيستيك للمساءلة البرلمانية

وجهت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن “فدرالية اليسار الديمقراطي” سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك، محمد بنعبد الجليل، حول إقصاء أقاليم المغرب الشرقي من النقل الجوي.

وقالت التامني إن ساكنة الأقاليم الشرقية تعاني من مشاكل جمة مع النقل في غياب خط سككي سريع أو جوي، يربط بين هذه الأقاليم ومناطق المحور.

وأشارت أن ساكنة مناطق بوعرفة وفكيك وبوذنيب، إلى جانب قرى عديدة، يواجهون صعوبات كبيرة في التنقل والتواصل العائلي، خاصة أن عددا منهم يشتغل بعيدا عنها، في مدن الرباط والدار البيضاء وغيرها.

وأضافت أن غياب خط جوي يربط بين هذه المناطق وبين النقط البعيدة عنها، يضاعف معاناة قاطنيها مع العزلة والافتقاد للتنمية، وبعد المسافة التي تبلغ أزيد من 16 ساعة برا للوصول إلى العاصمة، ناهيك عن مدن طنجة وأكادير، الأمر الذي يجعل هذه المناطق خارج أي سياق أو مشروع تنموي يقربها من تحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي المنشود.

وأكدت التامني على ضرورة تحقيق العدالة الجهوية فيما يخص النقل بكافة مناطق المغرب، داعية وزير النقل إلى الكشف عن الإجراءات التي يتعين اتخاذها من أجل ربط أقاليم بوعرفة أو فكيك بمدن المحور، كالرباط مثلا من خلال توفير خط جوي، لتمكين المواطنين من التواصل مع عائلاتهم، وكذا تحفيز المقاولين، وتحقيق رواج اقتصادي وسياحي، يعود بالفائدة على هاته المناطق التي تظهر وكأنها منسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.