صدور كتاب ” التكوثر الجمالي في الخطاب الشعري المغربي المعاصر” للشاعر و الناقد إسماعيل علالي

admin
2019-05-20T03:57:23+02:00
ثقافة وفن
admin20 مايو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
صدور كتاب ” التكوثر الجمالي في الخطاب الشعري المغربي المعاصر” للشاعر و الناقد إسماعيل علالي

متابعة: أيوب المومني

عن منشورات العلامة الجمالية ، و مطبعة الجسور بوجدة ، صدر حديثا-ماي2019- للشاعر و الناقد المغربي إسماعيل علالي، كتاب نقدي قيّم موسوم بـــ ” التكوثر الجمالي في الخطاب الشعري المغربي المعاصر”، رصد من خلاله جماليات الخطاب الشعري المغربي المعاصر و تحولاته، من خلال نماذج شعرية دالة و متميزة، و وفق رؤية نقدية مخصوصة تمتح أدواتها من النظرية الطاهائية، و بخاصة مفهوم “التكوثر ” و آلياته التي ابتدعها طه عبد الرحمن في حقل الفلسفة لمقاربة الدليل الطبيعي ، و تحليل الخطاب بمختلف أشكاله.

و قد قدَّم للكتاب الدكتور الناقد بنيونس بوشعيب بقوله:
” إن ما يميز هذا الكتاب هو الأثر المنطقي المعتمد في بناء الفرضيات القرائية و التدليل عليها وفق أسلوب في تفكيك مركزيات البناء و الدلالة، و الكشف عن العمق الجمالي في التجارب التي تم انتقاؤها بناء على معاينات و قراءات واعية للمتن الشعري المغربي المعاصر، فالكاتب و من مركزية أن “لا تكوثر إلا للأفعال العاقلة والقاصدة والنافعة” ، قرأ الجمال و تجلياته في تجارب جمالية منسجمة في رؤيتها لضرورة الجمال و التعلق به، و متنوعة نسبيا في سبل تجسيده. فالجمع بين بوحجر عبد السلام و زبير خياط من جهة و استحضار قشنني في الشق الثاني، و البحث في الهايكو من منطلقات التدليل على جماليات خطاب دخيل كلها مؤشرات تؤكد الوعي المضاعف الذي يمتلكه الكاتب إسماعيل علالي، وعي الشاعر و الناقد، و وعي الباحث القادر على ترحيل المفاهيم بين حقول معرفية متنوعة، و استثمار ارتقاءاتها الدلالية في التفاعل مع المقروء، إنه:
1. وعي بالسياقات السوسيو ثقافية الناتجة عن طبيعة استيعاب حركية النماذج المدروسة؛
2. و وعي بالبنيات الجمالية للنماذج المدروسة كل في سياق تجربة جمالية متطورة في الزمان الجمالي؛
3. ثم وعي بطبيعة النسق الذي ينتظم التجارب و جدوى جمعها في إطار آلية نقدية بإمكانها تجلية جوانب الجمال و التميّز فيها.
إن كتاب “التكوثر الجمالي في الخطاب الشعري المغربي المعاصر” للكاتب/الشاعر إسماعيل علالي مغامرة نقدية جميلة أوجدت لنفسها فسحة تأمل عميق بين المنطق و الشعر، لتستحضر مرة أخرى و بشكل جميل كوجيطو البحتري (كلفتمونا حدود منطقكم و الشعر يغني عن صدقه الكذب)، لتؤكد جدل المنطق و الشعر في التأسيس النظري و البناء الجمالي، و تباينهما في الاقتراب من الواقع و التفاعل معه”.
أما عن هندسة الكتاب فجاءت على النحو الآتي:

1-مدخل : أبرز من خلاله الناقد إسماعيل علالي دعاوى الكتاب، مع التعريف بمفهوم التكوثر الجمالي الذي يقترحه في حقل الأدب،
2-الفصل الأول: عقده لشعرية الشاعر الكبير عبد السلام بوحجر و مداخلها الجمالية الكبرى.
3-الفصل الثاني: رصد من خلاله التكوثر الجمالي للتناص التراثي في القصيدة المغربية المعاصرة من خلال تجربة الشاعر الزبير خياط.
4-الفصل الثالث: عقده لمراتب الحوارية في قصيدة النثر المغربية ، و تكوثراتها الجمالية من خلال تجربة الشاعر مصطفى قشنني.
5-الفصل الرابع: الموسوم بـــــ” التكوثر الجمالي في الهايكو العربي: حفريات في المنجز النصي المغربي”، فهو بمثابة دراسة تأصيلية متفردة، رصدت رحلة الهايكو إلى شعريات العالم ، و طرق تلقيه ، كما كشفت عن بنية الهايكو العربي و إبدالات المبدع المغربي، بأسلوب إستدلالي قل نظيره.
أما خاتمة الكتابة فقد جعلها الناقد إسماعيل علالي فاتحة لما بعد الكتابة ، و قفلها بقوله:
” و تأسيسا على ما سبق، نعد هذه المساهمة النقدية، خارطة طريق لمن رام استثمار أدوات النظرية الطاهائية، لرصد جماليات و تحولات الخطاب الأدبي العربي عامة، و الشعري خاصة،و خلق هوية نقدية حداثية عربية مخصوصة، تنافس مناهجها التحليلية البديلة، مناهج التحليل المنقولة، و تبرئ الناقد المغربي/العربي من معرَّة التقليد و الجمود، و تفتح أمامه أبواب المغايرة النقدية، و حسن تدبير الاختلاف مع المنقول الغربي،بناء على ثالوث الأخذ و العطاء و المثاقفة الندية الحق”.
و على الإجمال ، فإن كتاب “التكوثر الجمالي في الخطاب الشعري المغربي المعاصر”، للشاعر و الناقد إسماعيل علالي، علامة فارقة في الساحة النقدية المغربية ، و إضافة نوعية للمكتبة النقدية العربية حق لنا جميعا أن نحتفي بها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • الحقيقةالحقيقة

    كتاب نقدي مهم يعبر بحق عن جدارة وريادة الشاب الشاعر الناقد إسماعيل علالي واختيار موفق لكبار شعراء ذاع صيتهم داخل وخارج الوطن

  • ابو غفرانابو غفران

    تحليل متميز رائع يفتح شهية القارئ. .وأسلوب نقدي سهل ممتنع. .بارك الله في اجتهاد الاستاذ العلالي الشاعر و الناقد المتميز والمجتهد.