أزيد من 700 ألف مغربي يعانون سنويا من “موجة البرد”رسميا ..

admin
متابعات
admin20 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
أزيد من 700 ألف مغربي يعانون سنويا من “موجة البرد”رسميا ..

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، عن ارتفاع عدد الأقاليم المتأثرة بالانخفاض الشديد لدرجات الحرارة، بعشرة أقاليم خلال العشر سنوات الأخيرة.

وأوضح عمارة في رد على سؤال قدمه أعضاء الفريق الحركي بمجلس المستشارين، حول الإجراءات الاستباقية المتخذة للتخفيف من آثار البرد الذي تعرفه بعض المناطق موسميا، أن المغرب يضم اليوم 27 إقليما يشهد كل سنة انخفاضا كبيرا لدرجات الحرارة، يضم 232 جماعة و1753 مركزا، يقيم بها أكثر من 736 ألف مواطن.

وأضاف الوزير، أن الأقاليم المعنية بموجة البرد الموسمية انتقلت منذ العام 2009 من 17 إقليم إلى 27 إقليم.

وأشار اعمارة، إلى أن الإجراءات المتخذة هذه السنة من أجل التقليل من آثار البرد على هذه المناطق، انطلقت هذه السنة، بتوفير 2480 طبيبا وممرضا سيشتغلون ضمن 36 قافلة طبية و745 وحدة طبية بالإضافة إلى المستشفيات الميدانية، مزودة ب465 سيارة اسعاف.

ومن جهة أخرى، أشار الوزير، إلى وضع الجهات المسؤولة بتنسيق مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، لمخزونات من المواد الغذائية في كل من مراكش ومكناس وبني ملال ووجدة والحسيمة وفاس وتطوان، بالإضافة لمخزونات الوقاية المدنية من الخيم والأغطية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 4 تعليقات

  • قدور سويديقدور سويدي

    هذا موضوع كبير وشائك. والله اني اعرف كثيرا من الاغنياء اعرفهم باسماپهم وعن خير وجه انهم في بعض المناسبات كعيد الاظحي وفي وقت الزكاة. ووو يغيبون اما في مزارعهم المجهولة عند الفقراء او يسافرون الي الخارج ….. فرارا من المحتاجين الذين يقصدونهم في بيوتهم . ويظلون اياما قابعين امام ابوابها ثم . ويضطرون الي تركها بعد معاناة انتظار. وحين أسأل بعضهم عن سبب الغياب يجيبون بإسناده الي ظاهرة التسول وطاب المساعدة دون حياء …..الخ

  • قدور سويديقدور سويدي

    كثير من الاغنياء في بلدنا يطبقون فحوي المقولة:” بعد علي وشقف .” يعيشون في البذخ. قصور وسيارات واولاد يتابعون دراستهم في الخارج ووو لا عليم ان يعيش الفقراء في وطنهم مساوئ الجوع والعراء. وهم يعلمون ان الدين الاسلاميي. يقر التضامن بكل أشكاله. ولكن لاحياة لمن تنادي. ….الخ

  • قدور سويديقدور سويدي

    اذا كانت الدولة ليس قادرة علي توفير الوسائل المشار إليها في تعليقي الاول عليها ان تلجأ الي مايلي: تقليص عدد السيارات في المؤسسات العمومية…التخفيض من مقادر التعويضات التي تمنح الي الوزراء والبرلمانيبن وكبار الموظفين . وحذف تقاعد البرلمانيين حذف كثير من اهدار المال العام في قضايا تافهة….ووو.. حينها والله حتي تكون قادرة بالتمام والكمال علي توفير تلك الوسائل التي تمنح الدفء للفئة المحرومة . فوارق كبيرة وكبيرة في هذا البلد. المغاربة يستحقون كل شئ لانهم يحبون وطنهم وملكهم. ويحبون الامن واستقرار. اللهم اجعل هذا البلد امنا. وادم عليه نعمة استقرار ….

  • قدور سويديقدور سويدي

    افضل الطرق للتخفيف من زمهرير البرودة هي: السكن اللائق….. التطبيب… ايجاد وسائل التدفئة .. الغذاء اللائق….. ومع الاسف الشديد هذه الوسائل. تنعدم عند كثير من المغاربة. ويتعين العمل علي توفيرها. او علي الاقل التقليص الي حد كبير منها….