استطلاع: ثلث الشباب المغاربة فاقدون الثقة في مستقبل البلاد ..

admin
تقارير وتحليلات
admin27 مايو 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
استطلاع: ثلث الشباب المغاربة فاقدون الثقة في مستقبل البلاد ..

كشفت نتائج استطلاع رأي أجراه معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية عن أن 35.5% من الشباب المغربي فاقدون الثقة في مستقبلهم ومستقبل المغرب بشكل عام، في حين لا تتعدى نسبة الشباب المغربي الذي يشعر بالثقة 23%.

وحسب الاستطلاع فإن 30% من الشباب المغربي يعتبرون الهجرة هي الحل الوحيد لتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، ويرى 42% منهم غياب فرص كافية لتحقيق النجاح والازدهار بالبلاد، ولا تتعدى نسبة من يعتبرون أن المغرب يوفر فرصا لتحقيق النجاح 23%.

ويرى حوالي 44% من شباب المغرب أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام لا تتحسن أبدا، في حين يقول 6% إنها تتحسن، و50% إنها تتحسن نوعا ما.

وبخصوص مدى توفير الدولة لفرص الشغل لشبابها، فإن 52% من المستطلعين يعتبرون أنها لا تعمل على ذلك بشكل جيد، و8% فقط من يعتقدون أنها تعمل على توفير الفرص، وترتفع النسبة بخصوص العالم القروي والمناطق النائية، حيث يرى 66% أن الدولة لا تعمل على توفير الفرص لهؤلاء الشباب.

ويعكس الاستطلاع غياب الثقة في النظام التعليمي، حيث صرح 70% من الشباب المغاربة أن هذا النظام لا يؤهلهم بشكل كاف لسوق الشغل، كما أن 74% منهم يعتقدون أن الفرص الدراسية غير متاحة للجميع على قدم المساواة، و58% يعتقدون أن الفرص الدراسية المفتوحة للجميع غير كافية لتحقيق النجاح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.