الإعلام المغربي في ظل المستجدات القانونية والثورة الرقمية.. موضوع ندوة وطنية بوجدة تخليدا لليوم الوطني للإعلام ..ضوف شرف وتكريمات لقامات إعلامية وثقافية وفنية وجمعوية…   

admin
2023-11-21T10:20:08+01:00
متابعات
admin21 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر
الإعلام المغربي في ظل المستجدات القانونية والثورة الرقمية.. موضوع ندوة وطنية بوجدة تخليدا لليوم الوطني للإعلام ..ضوف شرف وتكريمات لقامات إعلامية وثقافية وفنية وجمعوية…   

انجاز : حياة جبروني

بحضور مميز ونوعي لقامات إعلامية وثقافية وإبداعية، بالإضافة إلى شخصيات أكاديمية ومشاركة فعالة ومؤطرة رفيعة لأساتذة شعبة علوم الإعلام والتواصل الاستراتيجي وطلبة باحثين في سلك الاعلام والتواصل بكلية الاداب والعلوم الإنسانية بوجدة.. نظم الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة الشرق  بشراكة مع جامعة محمد الأول بوجدة، بمناسبة اليوم الوطني للصحافة، ندوة وطنية موسومة ب”الإعلام المغربي في ظل المستجدات القانونية والثورة الرقمية مساء يوم السبت 18 نونبر 2023 بمركب المعرفة.

تولى الكلمة الافتتاحية الكاتب العام للفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة الشرق مصطفى قشنني، رحب بالحضور الباذخ لشخصيات علمية وثقافية وفنية وجمعوية حجّت من كل حدب وصوب للمشاركة في الندوة من جهة، ومن جهة أخرى  لحساسية وأهمية موضوع الندوة في ظل صحافة الجيل السابع والذكاء الاصطناعي.. . حيث كانت ورقة مداخلته تتمحور حول سؤال آني وملح: أي مستقبل للصحافة والإعلام في ظل التحولات الرقمية؟ منبها إلى الخطورة التي يكتسيها عدم الانضباط لأخلاقيات مهنة الصحافة و أنه في ظل الشروط المحيطة بالمستجدات التي يعرفها القطاع، تبقى قضية تنظيم وحفظ وصون المهنة كسلطة، من أهم القضايا التي تشغل اهتمام الرأي العام. يقول الاستاذ قشنني “هدف الندوة ملامسة التحولات التي يعرفها حقل الصحافة والإعلام في ظل حتمية التكنولوجيا وما يصاحبها من انزياحات قيمية وتحولات هوياتية”. وبحسبه يبقى التخليق ورشا مفتوحا للرقي بهذا القطاع الاعلامي لأهميته وغايته ويبقى هذا النوع من التناول مشروطا بالضوابط المهنية والقانونية لتحقيق إشباع إعلامي رفيع. 

وتخليدا لليوم العالمي للإعلام وعلاقة بالموضوع، كان لرئيس جامعة محمد الأول بوجدة كلمة انصبت في مجملها بالترحيب بالمشروع الاعلامي وثمن قيمته العلمية  والأخلاقية مؤكدا دعمه المعنوي والمادي واللوجستيكي للأنشطة الوازنة و الهادفة والعمل على ترسيخ شراكة استراتيجية تروم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات. ولا ننسى في هذا الصدد، الدور الفعال الذي لعبه الدكتور هشام كزوط أستاذ بكلية الاداب والعلوم الانسانية بوجدة ومنسق شعبة الاعلام والتواصل الاستراتيجي في إنجاح فعاليات الندوة إلى جانب طلبة مسلك علوم الاعلام والتواصل.

  وفي معرض حديثه وضع رئيس الجامعة الأصبع على موضوع الندوة من خلال الكشف عن خطورة ما يسمى بالثورة الرقمية وانتشار ما يعرف بالذكاء الاصطناعي، وما يقتضي هذه الثورات من تحيين أو إحداث قانون يضمن الحماية الكافية لردع أضرار الذكاء الاصطناعي وتناسل تطبيقاته أملا في السلامة الصحفية. وعليه دعا الدكتور زغلول ياسين إلى التفكير الجدي في تكوين الطلبة خاصة الصحافيين تكوينا مستمرا يهدف إلى تقوية تشبث الصحافيين بمبادئ الأخلاقيات وبالمعايير الحقوقية من ناحية، ومن ناحية أخرى، فتح نقاش قانوني ومجتمعي قيمي يضمن تعافي الجسم الصحفي وتحصينه من مختلف الأدواء. 

وعلى ضوء ما سبق، وجه فضيلة الشيخ مصطفى بن حمزة رئيس المجلس العلمي الجهوي بالشرق رسالته الإعلامية خصها بالدور الريادي الذي تلعبه الصحافة في التوعية والتأطير ثم ضرورة احترام المهنة والتحلي بالأخلاق. إذ لا يمكن تجويد قطاع الصحافة بمعزل عن الأخلاق التي تعتبر فرض عين وضرورة حتمية من أجل اعلام سليم وراق يمكن له أن يكون رافعة للأمة.

وليكون العرس الإعلامي المُقام على شرف الضيوف بمناسبة  اليوم العالمي للإعلام، باعتباره ثمرة نضال مرير خاضته ومازالت تخوضه النقابة الوطنية للصحافة المغربية من أجل كرامة الصحفي مع مراعاة الحق في الممارسة الاعلامية الحرة لبلوغ إنسانيته، وتعبيرا كذلك عن روح التواصل والانفتاح على مختلف فعاليات إعلامية وشخصيات أكاديمية وثقافية وفنية وجمعوية على مستوى الجهة والوطن في أرقى صورة، تمت دعوة قامتين إعلاميتين لهما شان وباع جهويا ووطنيا ودوليا على شرف الندوة التي كانت مناسبة بالنسبة للجهة المنظمة لتكريم : الكاتب الصحفي ومدير نشر جريدة الاتحاد الاشتراكي عبد الحميد جماهري، الذي نوه بأهداف وأهمية الندوة خصوصا كونه عاش جيل الصحافة المكتوبة في بدايتها وأوجها وما تتطلبه المهنة من تحلي بالأخلاق التي تضمن الجودة والبقاء.

 أيضا تم تكريم السفير والإعلامي سابقا الأستاذ حسن عبد الخالق الذي شدد بدوره على احترام المعايير الاخلاقية في الأداء الاعلامي، فلا صحافة بدون اخلاق وكذلك التسلح بالمعرفة من أجل تطوير المشهد الاعلامي.

ولتأكيد عُمق أواصر المحبة والصداقة وتعزيز ثقافة الاعتراف، جرى تكريم أقلام وأعلام اعلامية وأكاديمية وإبداعية وفنية وجمعوية لها حضورها وبصمتها جهويا ووطنيا. نذكر على سبيل المثال لا الحصر، تكريم الصحفي عبد القادر كترة  وعلي خروبي وعبد اللطيف الرامي وبديعة الزخنيني والاعلامي الذي شكل اهتمام الحضور الصحفي القدير محمد الزغودي وغيرهم، اعترافا لما أسدوه للإعلام الوطني والجهوي.

ثم جرى تكريم واحد من الوجوه المناضلة والفاعلة في الحقل المسرحي الفنان عبد الرزاق بنعيسى والدكتور الشاعر يحيى عمارة وكذلك تكريم نموذج جمعوي عريق السيدة فاطنة الشريف رئيسة الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بوجدة وغيرهم كثير. 

كما لا يفوتنا أن ننوه بالمداخلات القيمة والمناقشات الغنية لخبراء وأساتذة  محاضرين من عيار الاستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة الدكتور بنيونس المرزوقي،والأساتذة المحاضرين بكلية الاداب والعلوم الانسانية شعبة علوم الاعلام والتواصل الاستراتيجي الدكتور هشام كزوط والدكتور الطاهر بالحضري والدكتور عزيز زلاغ والدكتور مصطفى لمريط. تمت مناقشة قضايا تهم مستقبل الصحافة والاعلام في ظل ثورة الرقمنة والذكاء الاصطناعي وصحافة الجيل السابع واعلام الميتافيرس وغيرها في ظل المتغيرات التي يعرفها حقل الصحافة، ناهيك عن حتمية التكنولوجيا وما يصاحبها من انزياحات قيمية وتحولات تكنولوجية . وجدال واسع بخصوص المستجدات القانونية في الممارسة الاعلامية. والتنظيم الذاتي للمهنة والحسم في التعاطي مع طبيعة الصحافيين.

IMG 20231120 WA0000 - رسبريس - Respress
thumbnail IMG 20231118 WA0135 - رسبريس - Respress
thumbnail IMG 20231118 WA0133 - رسبريس - Respress
 الوطني للاعلام النقابة2 - رسبريس - Respress
IMG 20231118 WA0105 - رسبريس - Respress
IMG 20231118 WA0130 1 - رسبريس - Respress
IMG 20231118 WA0163 - رسبريس - Respress
IMG 20231118 WA0174 - رسبريس - Respress
IMG 20231118 WA0173 1 - رسبريس - Respress
 الوطني للاعلام 3 - رسبريس - Respress
 الوطني للاعلام النقابة - رسبريس - Respress
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.