السعودية توظف ملف الصحراء فيما يشبه الابتزاز ضد المواقف التي عبر عنها وزير الخارجية في لقاء”الجزيرة”

admin
2019-02-02T22:57:18+01:00
تقارير وتحليلات
admin2 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
السعودية توظف ملف الصحراء فيما يشبه الابتزاز ضد المواقف التي عبر عنها وزير الخارجية في لقاء”الجزيرة”

بعد أيام معدودات  من الحوار الذي اجرته  قناة “الجزيرة”القطرية  مع وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة  كشف فيه رفض المغرب استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خصصت قناة “العربية” السعودية برنامجا  غير معهود وبصيغة إيجابية للغاية عن جبهة البوليساريو.

وتناولت “العربية” هذا الأسبوع، موضوع الصحراء المغربية بلغة الانفصال أي الصحرء الغربية ، حيث حرصت على تغليب  طرح جبهة  البوليساريو على حساب المغرب، مشيرة الى اعتراف الكثير من الدول بـ”جمهورية الوهم ” المعلنة من طرف واحد.

وتعد السعودية من المؤيدين تاريخيا لمغربية الصحراء، وساهمت في تمويل الحرب، وفي المقابل كان المغرب يقدم لها مساعدات عسكرية وينسق معها الكثير من المواقف  الاستراتيجية عربيا وإسلاميا ودوليا.

ورغم ما كان يعتري العلاقات التي كانت تمر بين الرباط والرياض من فتور بين الفينة والاخرى ، لكن لم تقدم الأخيرة على استعمال ملف الصحراء ضد المغرب بشكل مستفز ، لكنها ركزت هذه المرة، على ملف الصحراء الذي يعد القضية الوطنية الأولى للمغاربة ،.

ويأتي برنامج العربية ردا على المقابلة التلفزيونية التي أجرتها قناة الجزيرة الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وكشف فيها عن معطيات  جريئة أقلقت ولي عهد الرياض المثير للجدل  وهي التأكيد الرسمي للمغرب بالانسحاب من حرب اليمن، وتحفظ المغرب على استقبال بن سلمان. بالاضافة  الى عدم تضامن المغرب مع السعودية في الحملة التي تتعرض لها بسبب جريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي وغير ذلك من الملفات التي اكدت براعة استقلالية القرار الدبلوماسي المغربي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • قدور سويديقدور سويدي

    اعتقد ان السعودية تتناقض مع نفسها فهي اولا شاركت رمزيات في المسيرة الخضراء. الامارات العربية صديقة.للمغرب لا محيدة عنهتا . المغرب بقيادة جلالة الملك متبصر لان قضية اأمير ااسعودي لا تزال دوليا قائمة فاستقباله في الوقت الحاضر من طرف المغرب لبس في صالحه. والصحراء مغربية. ونحن في صحرائنا وخلف ملكنا…..

  • ابو غفرانابو غفران

    ابن سلمان مس في العود الذي به سيحرق لا محالة المغرب ووحدته الترابية الخط والمقدس الذي لا تنازل عنه في اباذجيات السيكولوجية المغربية التى لا ترض بالابتزاز. .
    هي واحدة من الأخطاء التي اقترفها ابن سلمان وهي بداية نهايته. .
    ابن سلمان المرفوض والمنبوذ عالميا والمغرب لا يستقبل القتلة على أرضه.
    دام لك العز يامغرب تحت القيادة السامية لجلالة الملك. .وبمواطنيك الأبطال الذين لا يرضون بالابتزاز ..