العنف الرقمي بات يشكل مصدر تهديد للصحة النفسية ولسلامة العديد من النساء والفتيات..

admin
متابعات
admin4 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
العنف الرقمي بات يشكل مصدر تهديد للصحة النفسية ولسلامة العديد من النساء والفتيات..

ونشرت أسبوعية “الوطن الآن” أن الرقمنة إذا كانت تعد رافعة أساسية للتنمية فإنها باتت مصدر قلق ومخاوف كبيرة من لدن عدد من النشطاء والباحثين، بالنظر إلى التنامي اللافت للعنف الرقمي، وهو الأمر الذي بات يشكل مصدر تهديد للصحة النفسية ولسلامة العديد من النساء والفتيات.

في السياق نفسه أفادت فاطمة رومات، أستاذة العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس، ورئيسة المعهد الدولي للبحث العلمي بمراكش، بأن هناك مجموعة من المبادرات والتطبيقات الذكية التي تساهم في مناهضة العنف، وتوقع حالات لتكرار العنف في مختلف أنحاء العالم، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي يقدم مجموعة من الإيجابيات على مستوى رصد حالات العنف وتوفير الأدلة، كما يقدم نوعا من المساعدة القانونية للنساء المعنفات اللواتي يواجهن مشاكل عديدة في التواصل مع المسؤولين في المجالات القانونية.

وقالت صوفيا البزاز، الباحثة في الدراسات الدولية والسياسية بجامعة محمد الخامس، أكدال ـ الرباط: “أعتقد أن استفحال ظاهرة العنف الرقمي داخل المجتمعات، لاسيما المجتمع العربي، راجع إلا الاستخدام المتزايد واللاعقلاني للتطبيقات الذكية، التي أصبحت تستعمل بشكل سلبي تجاه المرأة، الأمر الذي جعلها تتحول إلى فضاء للتحرش والتنمر والعنف عن طريق الشهير وتشويه السمعة والابتزاز المالي أو الجنسي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.