المملكة  تستلم أحدث نسخة من دبابات “أبرامز” الأمريكية

admin
أخبار
admin10 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 5 أشهر
المملكة  تستلم أحدث نسخة من دبابات “أبرامز” الأمريكية

استلمت القوات المسلحة الملكية المغربية مؤخرا الدفعة الأولى من الدبابات القتالية الأمريكية M1A2 SEPv3، والتي تم نقلها من كاليفورنيا إلى جنوب المغرب، حسب ما أوردته صحيفة ‘’Defense Arabia’’ .

وتعتبر ‘’M1A2 SEPv3’’ الإصدار الأكثر تقدما وفتكا من دبابة أبرامز، إذ تتميز بهندسة إلكترونية جديدة وحماية محسنة و قوة نيران معززة.
وجاء في صحيفة “أتالاير”، أن هذه الدبابات مسلحة بمجموعة من الأسلحة منها مدفع أملس عيار 120ملم، ومدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم ومنظر منخفض الإرتفاع CROWS (LP) مسلح بمدفع رشاش عيار 12.7ملم، كما يمكن لM1A2 SEPv3 نشر العديد من أنواع المقذوفات، مما يحسن فعاليتها الشاملة ضد المدرعات الثقيلة.
وأضاف المصدر ذاته، أن حزمة الدروع المحدثة للدبابة تعمل داخل البرج والبدن على مواجهة التهديدات المختلفة، بما في ذلك الأجهزة المتفجرة المرتجلة (IEDs)، كما يعمل نظام الحماية النشطة (APS) الإختياري من شركة رافائيل الإسرائيلية على تعزيز قدراتها الدفاعية.
و أكدت الصحيفة، بأنه بالإضافة إلى الشحنة الأولى من دبابات “أبرامز”، هناك اتفاق آخر من الممكن أن يحصل المغرب بموجبه على 500 مركبة مشاة قتالية من طراز برادلي (IFV) غير محدد. كما أنه من المتوقع ان ترافق مركبات برادلي IFVs المعروفة بقدرتها على تحمل الظروف القتالية الصعبة، دبابات أبرامز في مختلف العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة الملكية المغربية في أجزاء مختلفة من البلاد.
وفي ذات الصدد، جاء في موقع ‘’military.africa’’ المتخصص في أخبار الدفاع، في تقرير نشر له يوم الخميس المنصرم، أن المغرب توصل بالدفعة الأولى للدبابات في الأسابيع القليلة الماضية، في إطار عقد تم توقيعه في أكتوبر 2020 بين المغرب والشركة الأمريكية المصنعة للدبابات ‘’General dynamics Land Systems (GDLS)’’.
ووفقا للموقع المتخصص، فمن المتوقع أن تكمل دبابات ‘’M1A2 SEPv3’’ أسطول المغرب الحالي من دبابات أبرامز، كما ستعزز قدراتها الحربية المدرعة، إذ تبلغ السرعة القصوى للدبابات 67كم/الساعة، وتمتلك درعا مركبا يوفر الحماية ضد تهديدات الطاقة الحركية والطاقة الكيميائية، كما يمكن تزويدهم ببلاطات دروع تفاعلية لحماية إضافية.
كما تم تجهيز الدبابات’’M1A2 SEPv3’’ بنظام جديد لأدارة المركبات، ونظام آخر لتوليد وتوزيع الطاقة، ووصلة بيانات ذخيرة جديدة تمكن من استخدام الأغراض.
وأفاد نفس المصدر، أن العقد الذي تبلغ قيمته 11.9 مليون دولار، يتضمن الدعم الفني لترقية 162 دبابة من طراز “أبرامز” ألى معيار M1A2 SEPv3، حيث كان التريخ المتوقع لإنجاز العقد هو مارس 2022.
هذا، و جاء في الموقع نفيه، بأن المغرب يعد من الدول القليلة في العالم التي تشغل دبابات أبرامز، كما يتمتع بشراكة عسكرية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شارك في العديد من التدريبات والعمليات المشتركة، مثل الأسد الأفريقي وفلينتلوك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.