عبد القادر بن صالح من أصول مغربية -جهة الشرق- ابا عن جد هو الرئيس الذي سيخلف بوتفليقة في حكم الجزائر..

admin
2019-03-26T22:59:40+01:00
مغاربية
admin26 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
عبد القادر بن صالح من أصول مغربية -جهة الشرق- ابا عن جد هو الرئيس الذي سيخلف بوتفليقة في حكم الجزائر..

عبد القادر بن صالح (24 نوفمبر 1941) دبلوماسي وسياسي جزائري، وهو الرئيس الحالي لمجلس الأمة ويعد الرجل الثاني في الدولة بعد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وهو حاليا وبقوة القانون من سيخلف هذا الأخير خاصة بعد اعلان قايد صالح مساء اليوم عن شغور منصب الرئيس حيث سيكون بن صالح الرئيس المؤقت للجزائر حسب الدستور الجزائري.

ولد يوم 24 نوفمبر 1941 بفلاوسن بولاية تلمسان حسب موسوعة ويكيبيديا. بينما تشير مصادر جزائرية أخرى أنه من مواليد 17 مايو 1942 بالقرب من سطيف، ويؤكد هو نفسه أنه ولد في الجزائر من أبوين جزائريين.ومع ذلك تذكر صحيفة لو فيغارو الفرنسية أخبار (دون ذكر مصدرها) بأنه من أصل مغربي، وأنه اكتسب الجنسية الجزائرية بالتجنس في سبتمبر 1965 وعمر 24 سنة.

عمل كديبلوماسي في السفارة الجزائرية بمصر وبين سنوات 1970 – 1974م عين كمدير للمركز الجزائري للإعلام والثقافة في بيروت بلبنان. بين 1974 إلى 1977 شغل منصب مدير نشر اليومية الناطقة باللغة العربية “الشعب “. وبين 1977 إلى 1989م كان عضوا منتخب عن تلمسان. وبين سنوات 1989 -1993 عين سفيرا للجزائر في المملكة العربية السعودية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، بعدها شغل سنة 1993 كمدير للإعلام والمتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية. وبين سنوات 1993 – 1994 كان عضو ورئيس لجنة الحوار الوطني، وبين 1994 إلى 1997 ترأس المجلس الوطني الانتقالي. وبين 1997 إلى 2002 شغل منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، كما انتخب كنائب بولاية وهران في 30 ماي 2002، وفي نفس السنة استقال ليتم تعيينه في الثلث الرئاسي لمجلس الأمة، وبعد وفاة محمد الشريف مساعدية خلفه بن صالح في منصب رئيس مجلس الأمة، المنصب الذي يخلف رئيس الجمهورية دستوريا في حالة الشغور المفاجئ لمدة 60 يوم.وعين في منصب رئيس مجلس الأمة الجزائري منذ 2002. وفي 30 نوفمبر 2004 ترأس الجلسة العامة للاتحاد البرلماني الإفريقي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 8 تعليقات

  • فيصل حفيصل ح

    عن شغور منصب الرئيس حيث سيكون بن صالح الرئيس المؤقت للجزائر حسب الدستور الجزائري
    انتم تحترمو الدستور والله غير ربي بريء منكم و رسوله والملائكة والشعبب الجزائري والناس اجمعين انتم مجرد عصابة تنتمي الى قانون الغاب
    المل والقوة هما من يسير الجزائر وراء كل مسؤول سامي جنرالا فرنسي او ضابط ملعون

  • فيصل حفيصل ح

    هو الدي اساء للشعب الجزائري
    ونحن بريؤون منه و انكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون انها اعظم ايات القضاء والحكم عند الله حيث لا جاه ولا سلطان ولا مالهناك الا الاعمال و الانجازات
    دمرتم حياتنا ومستقبلنا وتريدون منا ان نشكركم الا لعنة الله على الظالمين

  • قدور سويديقدور سويدي

    كيفما كانت الامور في الجزائر فالحكم لا ينفصل من جماعة بومديين. وفقا لما يبدو لي.

  • قدور سويديقدور سويدي

    في المغرب توجد عائلة تسمي عائلة بن صالح . توجد بالضبط . لرسلان. قبيلة بني وريمش. ملحقة تافوغالت دائرة أكليم. إقليم بركان. فان كان رئيس البرلمان الجزائري فعلا من اصل مغربي فهو لا يكون الا من هذه العائلة .والله اعلم.

  • اناانا

    واش دار شي خير في بلادو ولا غير النهب والفساد وتجويع الأخوة

  • احلاماحلام

    هنيءا للجهة الشرقية بهذه الانجازات الهاءبة بالامس بوتفليقة واليوم عبد القادر بن صالح وقد تكون الاءحة طويلة مستقبلا

  • سعداويسعداوي

    حلف وجدة وعلى رأسهم بومدين بوخروبة و ألف بوتفليقة رغم الاحتضان المغربي لهم ومدهم بجميع اشكال المعونة و الدعم. .. هم سبب تأجيج الصراع و خلق النعرات بين المغرب و الجزائر. .

  • ولد عليولد علي

    مافيهم خير. ..ماذا انجزوا و ماذا فعلوا لتوطيد العلاقة بين البلدين و الشعبين الشقيقين الجارين المسلمين..