فيتو أميركي يقصي وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان العمامرة من منصب أممي رفيع..

admin
مغاربية
admin10 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
فيتو أميركي يقصي وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان العمامرة من منصب أممي رفيع..

رسبريس – الجزائر

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رحلة بحث جديدة عن مبعوث إلى ليبيا يخلف المبعوث الأممي اللبناني المستقيل غسان سلامة بعد أن اصطدم ترشيح وزير الخارجية الجزائري الأسبق رمطان العمامرة بفيتو أميركي، فيما عاد وزير الخارجية التونسي السابق خميس الجهيناوي إلى الواجهة كمرشح محتمل لتولي هذا المنصب الأممي الرفيع.

وفيما لم تعلق البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة عن الأسباب التي دفعتها إلى الاعتراض على تعيين الدبلوماسي الجزائري، رجحت مصادر دبلوماسية أن فيتو الأميركي يأتي على خلفية قرب الأخير من موسكو وصلاته السابقة بالجماعات الإسلامية الموالية لحكومة الوفاق في طرابلس، ما يتعارض مع مبدأ الحياد.

وقبل شهر بدا تولّي وزير الخارجية الجزائري الأسبق (2013 – 2017) منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا أمرا شبه محسوم، غير أنّ الولايات المتّحدة طرحت مذاك “أسئلة” كثيرة بشأنه في وقت كان فيه “الجميع” راضين عن هذا الخيار وفي هذا الفيتو الأمريكي ضربة للدبلوماسية الجزائرية المنهارة منذ زمن بعيد، والتي تحاول بجميع الوسائل الظهور بمظهر الفاعل في الساحة المغاربية والدولية، مع العلم أن هذه الدبلوماسية البئيسة تعاني من فقدان الشرعية الداخلية ومن الرفض الشعبي لأنها دبلوماسية غير مسنودة بإرادة ملايين الجزائريين الذين يؤجلون ثورتهم ضد نظام تبون وأزلامه إلى ما بعد الكورونا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.