مدريد فشلت في إقناع الجزائر بالإبقاء على أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب..

admin
أخبار
admin25 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مدريد فشلت في إقناع الجزائر بالإبقاء على أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب..

أفادت يومية “القدس العربي” أن  إسبانيا فشلت في إقناع الجزائر بالإبقاء على أنبوب الغاز الذي يمر عبر الأراضي المغربية نحو هذا البلد الأوروبي والذي ستنتهي صلاحيته العملية في نهاية أكتوبر المقبل.
ويعمل أنبوب الغاز الذي يحمل اسم “المغرب العربي-أوروبا” منذ أواسط التسعينيات، حيث ينقل الغاز من الجزائر مروراً عبر المغرب نحو إسبانيا والبرتغال. وقامت الجزائر بإنشاء أنبوب بديل “ميد غاز” ينطلق من غرب البلاد نحو منطقة ألمرية في جنوب شرق إسبانيا.
ورغم أن الأنبوب البديل يلبي حاجيات إسبانيا من الغاز، إلا أن حكومة مدريد تبدي رغبتها في الإبقاء على الأنبوب القديم لسببين، الأول لأن التعاون الاقتصادي يخفف من الاضطرابات السياسية والأمنية ويساعد على تعاون أكبر خاصة في المستقبل، وثانياً لأن حاجيات إسبانيا وأوروبا ستتضاعف من الغاز الذي بدأ يصبح بديلاً لمصادر أخرى للطاقة وأصبح رئيسياً في توليد الكهرباء. ويرى خبراء إسبان أن حاجة إسبانيا من الغاز ستزداد بسبب ارتفاع المشاريع الصناعية وتوليد الكهرباء من الغاز، لا سيما وأن المحطات النووية غير قادرة على الرفع من مستوى الإنتاج في الوقت الراهن.
وعلم ذات المنبر من مصادر دبلوماسية إسبانية أن حكومة مدريد أجرت مباحثات مع نظيرتها الجزائرية حول هذا الموضوع وألحت عليه كثيراً، ولكن جواب الجزائر كان الرفض التام والتشديد على وقف العمل بهذا الأنبوب بعد انتهاء العقد نهاية الشهر المقبل. وتلقت إسبانيا في المقابل ضمانات من الجزائر بتزويدها بكميات الغاز المنصوص عليها في الاتفاق ولن تـتأثر نهائياً بإغلاق الأنبوب الذي يمر عبر المغرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.