أنطونيو فلو.. عميد الملاحدة ينتهي إلى وجود إله!

admin
كتاب واراء
admin2 مارس 2020آخر تحديث : منذ 5 سنوات
أنطونيو فلو.. عميد الملاحدة ينتهي إلى وجود إله!

عبد اللطيف مجدوب

بعد مسار فلسفي إلحادي طويل

أنطوني جيرارد نيوتن فلو1923- Antony Garrard Newton Flew، 2010 ــ ؛ فيلسوف بريطاني، عرف طوال عقود بأقوى مدافع عن الإلحادية/الفكر الإلحادي Atheism، صاحب نظرية “رغم أن المرء يولد على فطرة الإلحاد فعليه أن يفترض مسبقا الإلحاد إلى حين ظهور أدلة تجريبية على وجود إله”، كما انتقد بشدة فكرة الحياة بعد الموت.

نعتْه صحيفة نيويورك تايمز بأنه “.. ملحد مفوّه؛ أذهل وأفزع المؤمنين وغير المؤمنين عندما أعلن سنة 2004 أن الله موجود There is a God؛ عاش حياة مفعمة بالقراءة والتعطش المعرفي، وقد أعلن عن وفاته روي أبراهام Rwi Abraham وكتب “هناك إله … كيف غير أشهر ملحد في العالم رأيه في كتاب صدر عام 2007”.

اعتنق الإلحاد منذ سن مبكرة، وشهد مساره الأكاديمي تأليف أكثر من ثلاثين 30 كتابا؛ مثيرا عدة قضايا شائكة ومتنوعة كالأخلاقيات التطورية والظواهر النفسية والمنطق والتربية والجريمة ومبدأ المساواة..

ومن أبرز كتبه في تعميق فكرة الإلحاد: “الله والفلسفة 1966″؛ “قرينة الإلحاد 1976″؛ “الإنسانية الإلحادية 1993” … وفي سنة 2004 أعلن من خلال أسطوانة DVD تحت عنوان “هل اكتشف العلم الله؟ … إن الأبحاث التي أجريت على الحامض النووي البيروزي DNA وما أعتقد تناقضات في رواية التطور الداروينية، أظهرت التعقيد الذي يكاد لا يصدق للمراحل اللازمة لإنتاج الحياة، والتي كان للذكاء دور فيها”.

كما أوضح في كتابه “هناك إله” “.. أنه يؤمن بذكاء أسمى بعيد عن شبيه له في النوع البشري، لكنه مسؤول عن أعمال الكون المعقدة “. وفي رسالة موجهة إلى صحيفة صنداي تلغراف اللندنية عام 2004 وصف فلو الله “.. الإله الذي آمنت بوجوده.. بأنه ليس إله المكافأة الأبدية أو التعذيب الأبدي لإله المسيحية أو الإسلام ..”.

ويشير مقال نقدي طويل في مجلة نيويورك تايمز بقلم مارك أوبنهايمر Mark Obenheimr إلى “أن السيد فلو الذي كانت قدراته العقلية في انحدار، قد تلاعبت به كتبه”.

قراءة في كتابه (هناك إله) There is a God

كيف غير أشهر ملحد رأيه

يشتمل الكتاب على مقدمة ومدخل وتسعة فصول:

1 خلق ملحد؛

2 حيث تقودنا الأدلة؛

3 الإلحاد بهدوء؛

4 حجة العقل؛

5 من كتب قوانين الطبيعة؟؛

6 هل يعلم الكون بقدومنا؟؛

7 كيف عاشت الحياة؟؛

8 هل جاء شيء من لا شيء؟؛

9 بحث عن مكان لله؟؛

10 فتح على السلطة المطلقة.

بالإضافة إلى ملحقين خص بهما “الإلحاد الجديد”؛ و”وكشف الله عن نفسه” في التاريخ البشري.

يستهل مقدمة الكتاب بأن والد فلو ” كان واعظا ميثوديا ومعلما في كلية لاهوتية، أخذ عن أبيه أهمية جمع الأدلة، والتحليل الدقيق واستخلاص الاستنتاجات المنطقية، ومن المفارقات أن هذا الأسلوب في البحث النقدي هو الذي دفع بفلو إلى التخلي عن إيمان أبيه،

ويخلص فلو إلى القول؛ في نقاشه للفصل الثامن؛ “هل جاء شيء من لا شيء؟” ..”لقد اقتنعت بإعادة النظر في عديد من الأفكار؛ في ضوء نتائج البحث العلمي؛ وقد اعترفت بأن على الملحدين أن يشعروا بالإحباط من جراء الإحصائيات الكونية الحديثة، حيث بدا أن علماء الكونيات يقدمون الدليل العلمي على ما قاله القديس توما الأكويني Toma Aquino من أنه يصعب على الفلسفة إثباته، ويعني أن للكون بداية وخالق”.

شيء ما أكبر من أن يفسره العلم

Something too big for science to explain

يرد على نظرية هيوم “السلسلة اللانهائية لن تقدم لنا تفسيرا على الإطلاق لما يحدث في الكون اللانهائي … وفي هذه الحالة سيكون العقل عاجزا عن إيجاد تفسير لهذه الظاهرة”، ويستطرد قائلا: “.. العلم كعلم قائم على القياس والتجريب ” لا يمكنه أن يقدم حجة تؤيد وجود الإله، مثلما نتلمسه من البراهين الثلاثة: قوانين الطبيعة؛ الحياة الغائية؛ وجود الكون. واكتشاف الإله من خلالها لا يتأتى من خلال معادلات وتجارب، ولكن من خلال فهم التركيب وإزاحة الغموض الذي يسود الخريطة..”.

أنطوني فلو، في كلمة

يعد أنطوني فلو؛ ودون منازع؛ أحد أعظم الفلاسفة الملاحدة الذين أنجبتهم البشرية في نهاية القرن العشرين، واكب العديد من الفتوحات العلمية؛ سواء في الفيزياء النووية واستكشاف الفضاء… عاش حياة مليئة بالصخب المعرفي الفلسفي خاصة، كما كرس معظم كتاباته لمحاولة استمالة الفلسفة إلى فكرة “بألا وجود لإله”، لكن يعود في آخر مطافه، ومن خلال مسيرة معرفية مضنية قاربت أربعة عقود؛ من خلال كتابه “إن هناك إله” الذي فجر جدلا حادا في أوساط التيارات الفلسفية الملحدة التي كان يتزعمها ، ويؤكد” على أن الفلسفة؛ وفي ضوء القوانين الفيزيائية التي تحكم الكون؛ غير قادرة على إثبات وجود إله، كان العلم هو الآخر؛ بالرغم مما أوتيه من قوة وسائل القياس والتجريب؛ غير قادر على الاقتراب من استكناه هذه القوة الجبارة التي تدير الكون، وأن هذه المعرفة يجب أن تكون خارجة عن نطاقي الفلسفة والعلم التجريبي…

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.