المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تُناشد المغرب بعدم تسليم الناشط الأويغوري للصين..

admin
2021-12-19T21:06:32+01:00
متابعات
admin19 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تُناشد المغرب بعدم تسليم الناشط الأويغوري للصين..

طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، السلطات المغربية بعدم تسليم الناشط الأويغوري ادريس إيشان للصين خاصة، في ظل الانتهاكات الخطيرة التي تطال أقلية الأويغوري بالصين.

وناشدت المنظمة في بيان لها،السلطات التي راسلها المقررون الخاصون وكذا فريق العمل، بعدم تسليم الناشط الويغوري للصين خاصة وأن العالم يشهد على محنة أقلية الويغوري وخطورة الانتهاكات الجسيمة التي تطالهم، بالإضافة لكونه مهددا بالإعدام في حال ما سلم إلى بلاده.

في سياق متصل راسلت المنظمة، المقرر الخاص باتفاقية مناهضة التعذيب في الموضوع بتاريخ 5 أكتوبر2021؛ علاوة على مراسلتها المقرر الخاص بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان في الموضوع بتاريخ 5 أكتوبر 2021.

وأكد بلاغ المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان أنه راسل أيضا فريق مناهضة عقوبة التعذيب للتدخل لدى السلطات المغربية في شأن ذلك قبل دخول قضية المعني بالأمر المداولة في محكمة النقض بتاريخ 1 نونبر 2021.

وأشار المكتب التنفيذي أنه قام بزيارة المعني بالأمر في سجن تيفلت 2 بتاريخ فاتح دجنبر 2021، حيث وجهت كذلك مناشدة لنفس الفريق أثناء المداولة 6 دجنبر 2021؛ حيث تلتها مناشدة جديدة بعد صدور الحكم بالترحيل لنفس الفريق يوم 16 دجنبر 2021.

وكانت محكمة النقض قد وافقت الأربعاء الماضي، على تسليم الصيني  من أقلية الأويغور المسلمة، ادريس إيشان البالغ من العمر 34 عاما، الذي اعتقل في 19 يوليوز المنصرم، بعد وصوله إلى مطار الدار البيضاء قادما إليها من تركيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.