اليهود المغاربة يوجهون صفعة لإسرائيل داعين اياها الكف عن الترويج للأكاذيب..

admin
2019-01-27T12:53:39+01:00
فعاليات سياسية ومدنية
admin27 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
اليهود المغاربة يوجهون صفعة لإسرائيل داعين اياها الكف عن الترويج للأكاذيب..

رسبريس ـ وكالات

وجه اليهود المغاربة، صفعة لإسرائيل بعد أن أثارت مطالب تل أبيب باستخلاص أموال من المغرب بدعوى “طرد اليهود والاحتفاظ بممتلكاتهم” موجة غضب فى صفوف الجالية اليهودية المغربية عبر العالم.

وراسل سام بنشريتي، رئيس الاتحاد العالمى لليهود المغاربة، ما يطلق عليه بـ”وزارة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية” مطالبا إياها بـ”الكف عن الترويج للأكاذيب”، معتبرا أن “الأمر يتعلق بادعاءات لا أساس لها من الصحة“.

ودعت الرسالة المكتوبة باللغة الفرنسية إسرائيل لحذف المغرب من قائمة البلدان التى تقول تل أبيب إنها “طردت اليهود واستولت على ممتلكاتهم”، مؤكدة أن اليهود المغاربة لطالما كان مرحبا بهم فى المملكة، وأن “مئات الآلاف من الإسرائيليين زاروا المغرب بالفعل كسياح، واستقبلوا بالدفء والضيافة“.

وقال بنشريتى فى رسالته: “المغرب لم يطرد اليهود من بلادهم ولم يستولِ أبدا على ممتلكاتهم، بل إن حوالى 300 ألف يهودى غادروا البلاد عام 1960 وتركوا وراءهم آلاف الأماكن، مثل المعابد والمقابر وأرشيفا مهمّا، وتعمل السلطات المغربية إلى حد اليوم على حماية ذلك على حسابها“.

وأوضحت الرسالة أن: “الملك محمد السادس، أعطى أخيرا، الأمر بصيانة مقابر اليهود بالبلاد، وخصص ميزانية تبلغ عشرات آلاف الدولارات من أجل ذلك. واليوم، أى يهودى يملك عقارا أو أى ممتلكات بالبلاد من حقه التصرف فيه ببيعه وفق أحوال السوق“.

وأكد رئيس الاتحاد العالمى لليهود المغاربة “فى الماضي، قمنا بمخاطبة أعضاء الكونغرس الأمريكى بعد إدراجهم المغرب فى قائمة الدول العربية التى صادرت ممتلكات اليهود. وبعد تدخلنا الثابت قام أعضاء مجلس الشيوخ بإزالة المغرب من هذه القائمة“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 3 تعليقات

  • لمحمدي كادرلمحمدي كادر

    اليهود والمسلمون بالأمس القريب كانوا متعايشين متحابين وفي كل المدن المغربية. .نتقاسم كل شيء في سلام. .الحمدالله عليك يامغرب السلام

  • ابو غفرانابو غفران

    انا شوفيني وطني. .اتحالف مع الشيطان على سلامة وطني ووحدته واستقراره وسطوع نجمه وبريقه. .
    وأحسن من قال عدو عادل خير من ظالم. …
    وتلكم ما نعيشه من محنة مع جار جائر وظالم بذل الغالي والنفيس لايذائنا لكن المغرب صخرة صعبة الكسر. ..ياريت الجغرافية كانت تتبدل وتتغير ويعاد تقسيم الجار لفضلنا إسرائيل وهتلر وموسوليني جيراننا ولا جار السوء. ..

  • كاش محمدكاش محمد

    الدين لله والوطن للجميع. .. الوطن يتسع للجميع. .والديانات عند الله واحدة ومن بعثر اوراقها الفهم الضيق وحب الذات والانا التي تسيطر على البشر. .باسم الدين وليس الدين تشتت وتضاربت وتطاخنت البشرية والدين من ذلك براء. ..
    رباط الكلام اليهود المغاربة أكثر غيرة ودفاع عن وطنهم المغرب وعن أبناء جلدتهم المغاربة. .فقط أو ربما أن بيئة المغرب وحضن المغرب الأم يعلم ويورد ويرضع أبناءه التعايش والوئام والسلام والأخلاق الحسنة …
    اللهم احفظ مغربنا الحبيب واحفظ كل وطني غيور على وطنه. .