مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية : القروض المقبلة لتونس مرهونة بعودة الديمقراطية المتعثرة في البلاد بسبب ديكتاتورية قيس سعيد

admin
مغاربية
admin3 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية : القروض المقبلة لتونس مرهونة بعودة الديمقراطية المتعثرة في البلاد بسبب ديكتاتورية قيس سعيد

دعا مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي الرئيس جو بايدن إلى الضغط على صندوق النقد الدولي لمنعه من منح قرض جديد لتونس، قبل التزام الرئيس قيس سعيّد بالعودة إلى مسار الديمقراطية المتعثرة في البلاد.
وقال في بيان أصدره أخيرا إن تونس “تسعى للحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، يُخشى أن يساهم في تعزيز الديكتاتورية التي أسسها الرئيس قيس سعيّد”.
واعتبر أن على الولايات المتحدة أن “تعارض القرض الوشيك من صندوق النقد الدولي لتونس، حتى تعود تلك الدولة إلى مسارها نحو الديمقراطية”، موضحا أن “سعيّد في حاجة ماسة للقرض، لذلك يجب على الولايات المتحدة استخدامه للمساومة على التنازلات السياسية”.
وقال إن الوقت حان كي تستخدم الولايات المتحدة نفوذها الواسع لحماية الطبقة السياسية المتبقية في تونس ومنع التوطيد النهائي لديكتاتورية الرجل الواحد، معتبرا أن “مخاطر دعم الديمقراطية في تونس منخفضة، والمكافآت – بالنسبة للتونسيين والدعم الأمريكي العالمي للديمقراطية – ستكون كبيرة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.