السعيدية .. تنظيم البطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي في نسختها 57

admin
رياضة
admin6 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
السعيدية .. تنظيم البطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي في نسختها 57

احتضنت مدينة السعيدية، أمس الاثنين، منافسات الدورة ال 57 للبطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي (ذكور) ، بمشاركة نحو 846 تلميذا يمثلون جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على مستوى المملكة.

وعرفت هذه التظاهرة الرياضية، الذي نظمت من طرف الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، تنظيم أربع سباقات لفئة التلاميذ من مواليد 2004-2005 (خمسة آلاف متر )، ومواليد 2006-2007 (أربعة آلاف متر)، ومواليد 2008-2009 (ثلاثة آلاف متر)، و مواليد 2010-2011 (ألفي متر).

وهكذا، توج التلميذ ريان الاشهب من جهة الدار البيضاء-سطات، بالميدالية الذهبية في سباق فئة مواليد 2010-2011 (ألفي متر)، متقدما على التلميذ نسيم لشكر من جهة الداخلة-وادي الذهب (الميدالية الفضية)، ومحمد رضا سوني من جهة بني ملال-خنيفرة الذي احتل المرتبة الثالثة.

وفي سباق فئة التلاميذ من مواليد 2008-2009 (ثلاثة آلاف متر)، احتل التلميذ هشام طرفاوي عن جهة مراكش-آسفي المركز الأول ليتوج بالميدالية الذهبية، متبوعا بالتلميذ خالد المزوزي (جهة بني ملال-خنيفرة) الذي حصل على الميدالية الفضية، بينما حصل أنس قرباوي من جهة الرباط-سلا-القنيطرة على الميدالية البرونزية محتلا المركز الثالث.

وبالنسبة لسباق فئة مواليد 2006-2007 (4 آلاف متر) فقد عاد المركز الأول إلى جواد خشينة عن جهة الرباط-سلا-القنيطرة، في حين احتل كل من محمد المباركي وأسامة الرضواني من جهة مراكش-آسفي على التوالي المركزين الثاني والثالث.

وبخصوص سباق 5 آلاف متر الذي خصص لفئة مواليد 2004-2005، فقد احتل التلميذ إلياس أعوردو، عن جهة بني ملال-خنيفرة، المركز الأول، متبوعا بوليد عبد المومن (جهة مراكش آسفي) الذي حصل على الميدالية الفضية، بينما احتل التلميذ العسال عبد الرحمان عن جهة فاس-مكناس المركز الثالث.

وفي ما يتعلق بترتيب الفرق، وحسب فئة التلاميذ مواليد 2010-2011، فقد عاد الفوز للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، متبوعة بأكاديمية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ثم أكاديمية جهة درعة-تافيلالت، بينما احتلت أكاديمية جهة الدار البيضاء-سطات المركز الأول في فئة التلاميذ مواليد 2008-2009، متبوعة بأكاديمية جهة بني ملال-خنيفرة ، ثم أكاديمية جهة الرباط-سلا-القنيطرة.

واحتلت أكاديمية جهة فاس-مكناس المركز الأول بالنسبة لفئة التلاميذ مواليد 2004-2005، متبوعة بأكاديمية جهة الدار البيضاء-سطات ، وأكاديمية جهة بني ملال-خنيفرة، بينما احتلت أكاديمية جهة مراكش-آسفي المركز الأول في فئة التلاميذ مواليد 2006-2007، متبوعة بأكاديمية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تليها أكاديمية جهة بني ملال-خنيفرة.

وفي تصريح لقناة M24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب التلميذ إلياس أعوردو (جهة بني ملال-خنيفرة) الفائز بسباق 5 آلاف متر من فئة مواليد 2004-2005 ، عن سعادته بهذا الإنجاز الذي جاء تتويجا للجهود والمواكبة من طرف أساتذته، مؤكدا على قوة التنافس الذي ميز هذه المنافسة.

من جهته، أبرز الكاتب العام للوزارة الوصية، يوسف بلقاسمي، أن هذه التظاهرة الرياضية تندرج في إطار البرنامج الوطني الرامي إلى إطلاق 47 بطولة وطنية سيتم تنظيمها بمختلف مدن المملكة.

وقال “إن ما يقرب من 900 عداء قد تأهلوا لهذه المراحل النهائية بعدما اجتازوا التصفيات التي أجريت مؤخرا، على مستوى مختلف النيابات والأكاديميات الجهوية والإقليمية للمملكة”، مشيرا إلى أن التلاميذ المتوجين في هذه المسابقة سيمثلون المغرب في المحافل الدولية.

من جهته، أكد مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبد السلام ميلي، أن تنظيم هذه المسابقة بالسعيدية، يعد فرصة لاكتشاف أبطال المستقبل قادرين على تمثيل المملكة في المنافسات الدولية المقبلة.

وتم خلال هذا الحدث الرياضي، توزيع الميداليات والجوائز على الفائزين، وكذا تكريم العديد من أطر الإدارات المعنية.

يشار إلى أن أكثر من 80 ألف تلميذ وتلميذة ينحدرون من مختلف جهات المملكة، قد شاركوا في الإقصائيات الإقليمية والجهوية على مستوى مختلف الأكاديميات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.