حي الجوهرة بوجدة ..كلاب شرسة تعتدي على المواطنين أين الأمن؟..

admin
2022-05-21T20:45:52+02:00
شكاوى المواطنين
admin21 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
حي الجوهرة بوجدة ..كلاب شرسة تعتدي على المواطنين أين الأمن؟..

بلغنا أن العديد من المواطنين بوجدة على مستوى حي الجوهرة قرب مقهى كرم ومحل لبيع “المسمّن والحرشة” يعانون من خطورة المرور عبر ممر أصبح شبه مغلق بسبب استغلال محل به للألعاب  التي تُحدث ضجيجا وموسيقى هستيرية  صاخبة، ناهيك عن ارتياده من قبل قاصرين، وأكثر من ذلك فإن مسؤولي المحل المذكور يمتلكون كلبا شرسا يعتدي على المواطنين بين الفينة والأخرى أمام أنظار أصحابها الذين يكتفون بالتفرّج والسخرية من المتعرّضين للإعتداء، يحدث هذا في ظل غياب الأمن على مستوى النقطة المذكورة، وكأن السيبا في البلاد.

 بالرغم من  المذكرة الصادرة في وقت سابق عن المديرية العامة للأمن الوطني ، والتي  تحمل تعليمات صارمة موجهة لمصالح الأمن بضرورة تكثيف ومواصلة العمليات الرامية إلى مكافحة حيازة ومرافقة وترويض واستعمال الكلاب المصنفة في خانة الشرسة؛ التي تشكل خطرا على أمن وسلامة المواطنين الجسدية.

وتضمنت المذكرة المذكورة، تذكيرا بمقتضيات القانون رقم 12-56، المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب، وكذلك النصوص التنظيمية التي صدرت بتطبيقه، وحددت بشكل دقيق فئات الكلاب المصنفة شرسة.

ولاحظ متابعون، أن تربية الكلاب الشرسة أصبحت موضة تجتاح شوارع المدينة بشكل عام، ومثيرة للذعر في صفوف الأسر، خاصة النساء والأطفال، الذين يخشون تعرضهم لهجوم من حيوانات يعتبرها أصحابها أليفة، بينما هي تشكل قلقا لمن يعانون فوبيا الكلاب وكذا للنساء الحوامل وكبار السن والأطفال.

وحسب القانون المغربي رقم 56.12، يُقصد بالكلاب الخطيرة، “كل الكلاب التي تتميز، بالنظر إلى فصيلتها أو تكوينها المرفولوجي، بشراسة تشكل خطرا على الإنسان”.

القانون ذاته، يمنع “تملّك أو حيازة أو حراسة أو بيع أو شراء أو تصدير أو استيراد أو تربية أو ترويض الكلاب الخطيرة”. كما يمنع القانون إجراء أو تنظيم مبارزات للكلاب، أو إعطاءها مواد منشطة أو مخدرة لتأجيج عدوانيتها وشراستها.

 فالقانون واضح وصارم فيما يخص تربية الكلاب الشرسة. وهو يُلزم كل شخص يملك أو يحوز أو يحرس كلبا يفوق عمره 3 أشهر من أصناف الكلاب الخطيرة أن يصرح بذلك إلى الإدارة المختصة التي تقوم بوضع قاعدة للمعطيات تُمكن من التعرف على الكلب وعلى مالكه. كما يجب على هذا الأخير أن يتوفر على دفتر صحي خاص بالكلب يتضمن بيانات تعرف بالحيوان وبمالكه أو حائزه أو حارسه وأن يلقحه ضد داء السعار مع تضمين ذلك في الدفتر الصحي”.

 تعليمات مديرية الأمن الوطني المذكورة  جاءت في إطار سعيها إلى التدخل بشكل حازم من أجل زجر ظاهرة الإقبال على تربية وترويض الكلاب الشرسة، واستعمالها لأغراض تتنوع بين مرافقتها في الفضاءات والأماكن العمومية، بالشكل الذي يمس بالسلامة الجسدية للمواطنين ويشكل تهديدا للإحساس بالأمن، أو لأغراض ذات طبيعة إجرامية.

وبالرغم من أن القانون المغربي، أفرد عقوبات صارمة لكل من “تملّك هذه الأصناف من الكلاب، أو حيازتها أو حراستها أو بيعها أو شرائها أو تصديرها أو استيرادها أو تربيتها أو ترويضها أو قام بإبرام أي تصرف يتعلق بها”، بـ”الحبس من شهرين إلى ستة أشهر وبغرامة تتراوح بين 5000 و20000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

و”نصَّ القانون أيضا على معاقبة كل شخص تسبب كلب يوجد تحت حراسته أو في حيازته نتيجة إهماله أو تقصيره٬ في إحداث عاهة مستديمة بالحبس من سنة إلى 3 سنوات وبغرامة مالية من 1200 إلى 10 آلاف درهم، وتتضاعف العقوبة في حالة تسبب الكلب في موت ضحيته، بالحبس من سنتين إلى 5 سنوات”.

بالرغم من كلّ هذا فإن مظاهر الفوضى لا زالت مستشرية وعدم احترام القانون هو سيّد الموقف وإلى آجال غير مسمّى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.